كلمة سعادة وزير شئون الكهرباء والماء الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا في كتيب الاستثماري الدولي الأول في الطاقة الشمسية STEEDB 2017 يوليو 2017

زيارة شركة AGE لوحدة الطاقة الشمسية SEU بوزارة الكهرباء والماء
يونيو 18, 2017
كلمة سعادة السيد علي بن محمد الرميحي وزير شؤون الإعلام
يوليو 23, 2017

نود بدايةً أن نؤكد بأن قطاع الكهرباء والماء في أية دولة بشكل عام وفي دول مجلس التعاون بشكل خاص له الدور الرئيسي في التنمية الاقتصادية الشاملة وهو القطاع الذي يشكل عصب التنمية والتركيز الاساسية في ترابط استراتيجيات القطاعات الاقتصادية الأخرى في اجمالي مكونات الاقتصاد الوطني .
وقد بذلت حكومة مملكة البحرين الموقرة جهود كبيرة خلال الخمس سنوات الماضية في محور أمن واستدامة هذا القطاع من خلال تنويع مصادر الطاقة الكهربائية من جانب وكذلك رفع كفاءة الطاقة والمحافظة عليها من جانب اخر . ويأتي انعقاد هذا الملتقى والمعرض الاستثماري الدولي الأول في الطاقة الشمسية ليتوائم مع جهود وحدة الطاقة المستدامة في تنفيذ الاستراتيجية الشاملة لإنتاج الكهرباء من الموارد المتاحة في مملكة البحرين من الطاقة المتجددة واهمها الطاقة الشمسية كأحد أهم الموارد الطبيعة التي أنعم الله بها على مملكتنا الحبيبة .

وقد أبدينا منذ أولى خطوات طرح فكرة انعقاد هذا الحدث الهام في البحرين دعمنا واستعدادنا لرعاية هذا الملتقى وحرصنا أن يخرج بالصورة المشرفة. والملتقى يناقش محورين أساسين أولهما الاستثمار في الطاقة المتجددة وخاصةً الطاقة الشمسية بشكل خاص والمحور الثاني يستعرض التطورات المتسارعة في تكنولوجيا الطاقة المتجددة وفي تقنية الأجهزة والمعدات والمنشئات التابعة لها وبشكل يناسب الطاقات التقليدية وأهمها الطاقة الحرارية من الناحية الاقتصادية والعائد الاستثماري ويصاحب الحدث معرض يضم الشركات المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة.
وتتولى وحدة الطاقة المستدامة (( Sustainable Energy Unit)) وهي وحدة متخصصة تعمل على المستوي الوطني لمتابعة ملف استراتيجيات ومبادرات الطاقة المتجددة بما فيها الطاقة الشمسية ورفع كفاءة استخدام الطاقة وذلك للحد من استهلاك الموارد الطبيعية للطاقة (( بالأخص الغاز الطبيعي )) إضافة إلى الحد من الاثار البيئية السلبية الناتجة عنها – وقد تم إدراج أعمال ومسئوليات هذه الوحدة التي يتولى وزير شئون الكهرباء والماء الإشراف المباشر عليها ضمن أولويات اعمال الحكومة.

ووافقت الحكومة الموقرة على خطة الوحدة في جانب زيادة حصة الطاقة المتجددة لتصل إلى 5% في مزيج الطاقة بحلول عام 2025 و 10% بحلول عام 2035م، وهذا يعني بأن العمل قد بدأ بالفعل للوصول الى مستوي 250 ميجاوات من كافة مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025م، وتشكل الطاقة الشمسية فيها حوالى 170 ميجاوات خلال الخمس سنوات القادمة.
وهناك فرص استثمارية واعدة و مؤكدة في العديد من مشاريع الطاقة الشمسية التي تقوم وحدة الطاقة المستدامة بمتابعة تنفيذها ومنها :
1- تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية على أسطح المباني الحكومية.
2- تحويل الإنارة في الشوارع والطرقات العامة إلى الانارة بالطاقة الشمسية الذي يشتمل كذلك على تغيير المصابيح إلى مصابيح ذات كفاءة موفرة للطاقة .
3- البدء في إجراءات تنفيذ مشروع للطاقة الشمسية المركزية في حدود 100 ميغاوات.
4- تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية الغير مركزية على أسطح المنازل في قطاع السكن وقد تم بالفعل البدء في إجراءات تنفيذ مشروع تجريبي لعدد من الوحدات السكنية التي تم تخصيصها للمواطنين ضمن مشاريع وزارة الاسكان.
5- البدء في اجراء الدراسة الاستشارية لتطبيق نظام صافي قراءة العدادات “ Net Metering”.
6- البدء في إجراءات طرح مناقصة لتحويل المخلفات إلى طاقة .

وهذا يعني بأن هناك فرص واعدة من الجانب الاستثماري في الطاقة المتجددة والذي هو محور الملتقى وكذلك هناك فرص واعدة في تطوير كفاءات وطنية في هذا المجال.
وبصفتي الوزير المسئول عن هذا القطاع الهام، فإنني أود أن أتقدم بالشكر والتقدير إلى القيادة الرشيدة بقيادة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله، وبرئاسة رئيس حكومة جلالته صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر ، وبدعم من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، على دعمهم اللامحدود لضمان أمن واستراتيجية قطاع الكهرباء والماء لتحقيق ما يصبو إليه من تطور شامل ومنسجم لكافة القطاعات الاقتصادية في البلاد .
متطلعين الى تحقيق النجاح في مناقشات ومداولات هذا الملتقى لزيادة التوعية لفتح آفاق الإستثمار في الطاقة المتجددة في البلاد .

الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا
وزير شئون الكهرباء والماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *